الوسائط المتعددة ونشأة التصوير


                                      
                                 

   الوسائط المتعددة:


هو مصطلح واسع الانتشار (Multimedia) في عالم الحاسوب يرمز الى استعمال عدة اجهزه إعلام مختلفة لحمل المعلومات , عرفت أنها: طائفة من تطبيقات الحاسب الآلي تستطيع تخزين المعلومات بعدة أشكال مختلفة ومنها: الأصوات و النصوص و الصور الساكنة و الصور المتحركة.

المرجع m2esm.blogspot.com

·     أقسام الوسائط المتعددة:
الوسائط المتعددة تنقسم إلى قسمين: 1- الخطية 2-غير الخطية , يقدم المحتوى الخطي في الكثير من الأوقات من غير وجود أي تفاعل بينه وبين المستخدم ومن الأمثلة عليه: السينما. أما غير الخطي يستعمل التفاعل لتقديم الوسائط مثال: (Hypermedia) الألعاب الالكترونية وأيضا على الحاسوب التدريب الذاتي وتعتبر هذه أمثلة على المحتوى الغير خطي.


·     الخصائص الرئيسية للوسائط المتعددة:
1- عروض الوسائط المتعددة:
من الممكن أن تقدم عن طريق شخص على المسرح أو آلة العرض أو تنقل أو ان تقدم عن طريق برنامج تشغيل.
2- ألعاب الوسائط المتعددة والمحاكاة:
من الممكن استعمالها في بيئة مادية مع المؤثرات  الخاصة , مع الكثير من المستخدمين بشبكة الانترنت ومع جهاز حاسوب محلي أو مع نظام اللعبة والقصد من الانواع الكثيرة للوسائط المتعددة لتحفيز تجربة المستخدمين , مثال: لجعلها أسهل وأسرع لنقل المعلومات.

أهمية الوسائط المتعددة تكمن أهمية الوسائط المتعددة بأن لها المقدرة في تسهيل المجال التعليمي وعرض المواد بشكل سهل وواضح وتتيح إمكانية الشخص في استخدامها لإنتاج النماذج العلمية كما أنها تعطي دافع محفز لتفاعل بين الطلاب كانوا أو عاملين وغيرهم الكثير، كما أنها تبسط وتسهل العديد من الأعمال اليدوية كذلك توفر للمتعلم العديد أو الكثير من الوقت وسهولة التطبيق كما أن أهميتها تعزز التواصل بين أفراد البيئة المتعلمة كما أنها توفر المفاهيم كأشياء أكثر واقعية بالإضافة إلى أن الوسائط المتعددة لها دور كبير في التحصيل المدرسي وهي أيضا تدعم نظرية الترميز المزدوج للمتعلمين وتساعد أيضا في الحالة الدراسية . 
   


استخدمت الوسائط المتعددة في مختلف المجالات مثلاً :

كالإعلانات والتعليم والهندسة والطب والترفية والرياضيات والأعمال التجارية والأبحاث والتطبيقات وغيرها .....


١- الإعلام : فهو يتضمن وسائل مقروءة وأيضاً مسموعة وكذلك مرئية ومسموعة وأيضاً يتضمن الوسائط المتعددة مثل الإنترنت فهي مسموعة ومقروءة ومرئية.
وأيضاً من التطورات التي حدثت في وقتنا الحاضر أنه أتيحت برامج التواصل الإجتماعي مثل "تويتر-فيسبوك" وأيضاً هناك خدمة البريد الإلكتروني الذي يمكن الأشخاص من إرسال الرسائل لمجموعة أشخاص أو شخص واحد فقط .
وهي أيضاً توفر الوقت والجهد وهي وسيلة جيدة لإدارة الأعمال عن بعد ومراقبة مايجري دون الوجود المباشر في المواقع .

٢- الطب : يمكن الأطباء الحصول على دقة أكبر في اكتشاف الأمراض وتحديد أنواع الفيروسات وأيضاً يسهل توعية الناس بها وأيضاً لتطوير التقنية الجراحية وغيرها .

٣- الهندسة : قد تكون في الهندسة الحاسوبية كتصميم الواجهات لبعض البرمجيات إما للترفيه أو للتدريب سواءً كان صناعياً أو عسكرياً وهو يجمع بين المبدعين والمحترفين ومهندسي البرمجيات وغيرهم....

٤- التعليم : يوصل معلومة وفكرة من المعلم إلى الطالب بسهولة من خلال برامج تنسيق الصور والعروض لتسهيل وصول المعلومة ولأن الصور والمقاطع تثبت وترتكز في دماغ الإنسان أكثر من الشروحات المعتادة.

٥- الترفيه : حيث أنه سهل للمطورين والمبرمجين عملهم فـ مثلاً بالسابق لم تكن هناك ألعاب ووسائل إلكترونية للتسلية بشكل كبير ولكنها كانت يسيره ومكرره وتقتصر على حجم معلوماتهم بعكس الحاضر ولكنها لاقت حماساً وتشجيعاً من قبل فئه معينة من الناس .

٦- الفن : حيث يمكن الناس من الترويج للمعارض التي تدعم الفنانين والفن بشكل عام وكل جديد من معدات الفنون كالألواح الضوئية وغيرها من الأدوات أو في حالة ظهور فنانين ولكن غير معروفين للناس فـ حينها يمكننا أن نراهم ونرى أعمالهم ويمكننا جعلهم من الذين يفيدون الناس يوماً ما .
٧- الدعوة إلى الله :
تكون أولاً بالمعاملة الحسنة ثم بالسعي لنشرها وتوضيحها من خلال برامج التواصل الإجتماعي ويمكننا أيضاً جعلها بلغات مختلفة ولتبيين طريق الصواب للذين يجهلون هذا الدين ويمكننا أيضاً تعليمهم بيسر فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام لأحد الصحابة "يسروا ولا تعسروا" فـ كثير من الناس اهتدوا عن طريق وسائل التواصل الإجتماعي وباستعمال سبل الإقناع وباستخدام الوسائط المتعددة .
*المراجع*
wikipedia.com
wordpriss.com
mawdoo3.com
kan.edu.se

سلبيات وايجابيات الوسائط المتعددة :

الإيجابيات:
1-عند عرض الصور والرسوم والأصوات يصبح العمل ممتع وشيق.
2-عند إضافة الأفلام والفيديوهات المتحركه التي تشد الانتباه .
3- توفير الوقت والجهد وعدم الإرهاق إذا كنت متعلم.
4- تهتم بالتعلم التعاوني بين الطلاب .
6- تيسير الحصول على المعلومات عن طريق إستثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
7-تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
8- توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي
9-تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
10-تساعد الطالب على المعرفة الذاتية

السلبيات:
1-حجم التخزين كبير جدا .
2-اذا استخدام البرنامج بشكل عشوائي يعتبر مضيعة للوقت والجهد وعائق دون تحقيق أي شيء .
3-عند استعمال الكثير من المؤثرات يؤدي إلى تشتت الانتباه .
4-لايمكن الاستغناء عن الدور الإرشادي التوجيهي للمدرس



الفرق بين الوسائط المتعددة والوسائط الفائقة 
  تعرف الوسائط المتعددة بأنها مصطلح واسع الإنتشار وهي مجموعه مختلفه تتكون من صوت وصور و فيديو ونصوص هدفها تحقيق الفعالية من عملية التحقيق والتدريس كما أنها شكل من أشكال الإتصال

ومن خصائصها: 
الدمج لكل عناصر الوسائط المتعددة ، و في أول البرنامج لايستطيع المستخدم التحكم به اما في نهايته يستطيع المستخدم التحكم به بشكل أفضل كما يستطيع المستخدم التحكم بالشاشات وفقاً للزمن.

اما الوسائط الفائقة فهي اداة تكنولوجيه تعتمد على تقدير المعلومات وتتضمن هذه المعلومات أشكال وأنواع متعددة من وسائل الاتصال كما انها تستخدم للتعبير عن الأفكار والمعلومات الأكثر ترابطا بين النصوص المكتوبة ولقطات الفيديو

 ومن خصائصها :
استخدام النص الفائق الذي يمكننا من الوصول الى المعلومات بشكل أسرع وتستخدم الوصلات التي ترشد المتعلم إلى المعلومات وهي عبارة عن قطع منفصلة للمعلومات .


نشأة التصوير



يعتبر التصوير فن، ويصنع باستخدام الضوء والإشعاع الكهرومغناطيسي ويمكن أن يكون إلكترونيا عن طريق جهاز استشعار الصور. أو كيمائيا بواسطة مادة حساسة للضوء.
أول محاولة لتصوير الصور الفوتوغرافية كانت بيد الفيلسوف الصيني مو تي وبعد ذلك حاول كل من أرسطو وإقليدس.
في عام 1800م قام توماس ويدجوود بمحاولات لالتقاط صور بواسطة مادة حساسة للضوء؛ وهي عبارة عن ورق ابيض اللون مع نترات الفضة واستطاع التقاط ظل الأشياء الموضوعة على السطح مع وجود ضوء الشمس.
وفي عام 1816م استخدم نسيفور نيبس ورقة مغلفة مع كلوريد الفضة وعلى رغم نجاحه في التصوير باستخدام كاميرا صغيرة إلا أن كان لهذا التصوير سلبيات عديدة.
وفي عام 1826م قام نيسي بصناعة كاميرا على ورق مصقول ومادة حساسة للضوء وطبقة رقيقة من القار واستخدم معها زيت اللافندر ووضع الكاميرا على سطح بيوتر لكي تجف قبل استخدامها. وفي عام 1833م ترك ملاحظات لداجير تحتوي على عمليات قائمة بصناعة الكاميرا من الفضة.
بعد العديد من المحاولات من عدة علماء منهم كويليام فوكس و جون هيرشل والكثير فقد كانت معظم صورهم باللونين الأبيض والأسود.
وفي عام 1848م بدأت المحاولات بإنتاج صور بألوان مختلفة وقد قام بها العالم وادمون بيكريل وكان أول أول من استخدم الطريقة على نطاق واسع.
وفي عام 1907م قام لويس دوكوس بأخذ ثلاث صور متفرقة بألوان مختلفة: الأحمر والأخضر والأزرق.
بدأت عملية التصوير مرحلة جديدة في عام 1957م وذلك عندما عمل فريق روسيل بتطوير التصوير في المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا لثنائي الرقمية حتى أصبح يمكن نقل الأحرف الأبجدية الرقمية إلى صور فوتوغرافية.
وتم اختراع جهاز ذاكرة من خلال ويلارد بوييل وجورج سميث في عام 1969م.وتقدمت عملية التصوير فيما بعد وتوسعت بشكل ملاحظ حتى أصبحت موجودة ومتوفرة في معظم الهواتف التي نستخدمها في وقتنا الحاضر وأصبحت تستخدم بكل سهولة وأكثر دقة وبجودة عالية.

المرجع http://mawdoo3.com


تحميض الصور



في قديم الزمان كانت الصور باللونين الأبيض والأسود ولكن تم اكتشاف طريقة لتلوين الصور وهي طريقة كيميائية تسمى التحميض وتتم بثلاث مراحل.

المرحلة الأولى:
محلول الإظهار: توضع الصورة في المحلول ويتم تحريكها برفع وخفض أطرافها فيتم اظهار الصورة على الورقة.

المرحلة الثانية:
محلول الإيقاف: عملية إيقاف الإظهار والتثبيت
وهي مرحلة يتم فيها التخلص من بقايا المحلول العالق بالطبقة الجلاتينية  كي لا تفسد الصورة ويجب عدم تعريض الصورة للضوء.

المرحلة الثالثة:
محلول التثبيت: ان الطبقة الجلاتينية تحتوي على بقايا المحاليل المستخدمة فلا بد من التخلص منها ولذلك يجب غسل الصورة لمدة تتراوح بين ثلاث الى سبع دقائق مع مراعاة تحريك اللوح الحساس لضمان انتشار الماء على السطح وبعد ذلك يتم تجفيفه بمراوح التبريد.

وفي وقتنا الحاضر ومع تقدم التقنيات قد أصبحت هناك أجهزة خاصة للتحميض وبطريقة سهلة وبسيطة ومطورة.


المرجع http://learn2change.blogspot.com/2009/01/blog-post_04.html


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Multimedia

" كيف تكتب شفرة بلغة الآله "